Skip Navigation Links
***** دورة دراسة الجدوى - المرحلة الاولى  

***** دور القطاع الخاص العراقي في تفعيل مشاريع تنفيذ الطاقة  

***** حلقة نقاشية بعنوان "رؤية مستقبلية لتلبية حاجة المحطات الكهربائية للوقود" بالتعاون مع وزارتي النفط والكهرباء  

***** الحلقة النقاشية الاولى في 25 شباط 2012 بعنوان "دور التعليم العالي لتطوير قطاع الطاقة محور النفط والغاز"  

***** الحلقة النقاشية الثانية في 2 اذار 2013 بعنوان " الاسترتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة "  

***** حلقات نقاشية حول ملف الطاقة في العراق  

***** مذكرة تفاهم مع شركة مهارات الزيت والغاز OGS  

***** اتفاقية تعاون(اكاديمية العراق للطاقة-وزارة النفط)  

 
 
 
 
 

 المعهد العالي للطاقة:

تتبنى الاكاديمية في احدى حلقات مشاريعها التنموية برنامجا للتطوير المعجل لخريجي الجامعات وتأهليهم للعمل في مجالات الطاقة. وهذا البرنامج يشكل النواة الاساسية للمعهد العالي للطاقة حيث يتركز الاهتمام في تلبية الاحتياجات الانية للتوسع الحاصل في المشاريع التي تتولى تنفيذها الشركات الوطنية والاجنبية في الصناعة النفطية والغازية والكهربائية. وتسعى الاكاديمية للاستفادة من التجارب الاقليمية والدولية في هذا المجال اضافة الى التعاون الوثيق مع المعاهد والجامعات العالمية الرصينة ليتمكن المعهد من تحقيق اهدافه.

ويهدف المعهد الى توظيف الامكانيات الاكاديمية والخبرات النفطية لتأهيل خريجي الجامعات في الاختصاصات المختلفة الهندسية والقانونية والادارية والاقتصادية مساهمة في توفير فرص العمل لهم. وهذا ما يساعد في تخفيف اعباء البطالة الحادة التي تواجه الدولة ومن جهة اخرى يساعد الشركات الاجنبية العاملة في الحصول على كوادر متدربة تمتلك المهارات المطلوبة وفي فترات قياسية.

 

الدبلوم العالي التطبيقي

ان برنامج المعهد يتبنى اسلوب المرحلة الدراسية الواحدة حيث يمضي الطالب داخل اسوار المعهد فترة تمهيدية لفترة ثلاث اشهر لتطوير اللغة الانكليزية وفترة دراسية قرابة ثلاثين اسبوعا يتلقى خلالها دروس نظرية وعملية متخصصة تتبعها فترة ثلاث اشهر للتدريب العملي واعداد اطروحة لمشكلة عملية محددة في الاختصاص ويتم ذلك تحت اشراف اساتذة متخصصين يتم بعدها مناقشة اطروحة الطالب من قبل لجنة تؤلف لهذا الغرض يمنح بعدها الطالب المتخرج شهادة الدبلوم العالي التطبيقي.

ويمتاز برنامج المعهد في مدخلاته:

                               1-       بالمزاوجة في مناهجه بين الجانب النظري والتطبيقي (العملي) في مواقع العمل ووفق اليات التعليم الحديثة والسعي لبناء القدرات الشخصية للعمل الجماعي والمشاركة في التفكير بحل المشاكل العملية والتدريب على كتابة التقارير الفنية والقاء المحاضرات.

                                2-        بالمزاوجة في الاشراف لتنفيذ البرنامج بين نخبة من الاكاديمين المتخصصين اضافة الى كوادر تمتلك خبرات عملية طويلة في قطاع الطاقة وقادرة على التواصل لنقل الخبرات من خلال الاتصال المباشر.

                                3-        بالمرونة في استحداث تخصصات جديدة تتطلبها سوق العمل واغلاق اخرى لم يعد لها سوقا. ويمتلك المعهد القابلية على استحداث وتصميم برامج خاصة وحسب طلب الجهات المستفيدة لتطوير الكوادر في قطاع الطاقة.

                                4-        بامتلاك حامل الشهادة الجامعية الاولية الفرصة بين التدريب العملي والقدرة على حل المشاكل العملية ذات الاختصاص وبذلك يتقن عملا محددا يمكنه تطويره اثناء العمل ويختزل جهد تدريبه في ساحة العمل.

تخصصات المعهد

يسعى المعهد العالي للطاقة الى توفير اكبر مساحة ممكنة لتأهيل شرائح واسعة من الخريجين مع الحرص على الاحتفاظ بالمستوى العلمي والانفتاح على مختلف الفعاليات التي يحتاجها قطاع الطاقة. ويأتي ذلك عبر التواصل مع مختلف الجهات المستفيدة في القطاع للتعرف على الاحتياجات الانية المطلوبة. ويتلقى الطلبة تطبيقات عملية في القطاع من خلال اتفاقيات يتم عقدها بين الاكاديمية والجهات المستفيدة في الصناعة النفطية والغازية وفي مشاريع الكهرباء. وعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن ذكر البعض من تلكم المجالات:

1-    مجال هندسة الطاقة :Energy Engineering

1-1-   الصناعة الاستخراجية Upstream Oil & Gas Industry: يتلقى الطلبة الدروس النظرية في الاختصاصات المختلفة اضافة الى التطبيقات العملية في الحقول بالتعاون مع الجهات المستفيدة ومنها ادارة المكامن وتحسين الاستخلاص والاستخلاص المدعم وتقنيات الحفر واصلاح الابار وكذلك ادارة هندسة الانتاج وسلامة الابار والرفع الاصطناعي وفحص الابار وتفسير مجسات الابار اضافة الى الجيوفيزياء الجيولوجية النفطية. ويستقبل هذا القسم بعض الاختصاصات من خريجي كليات الهندسة والتقنية الهندسية والعلوم.

1-2-   الصناعة التحويليةDownstream Oil & Gas Industry : يهتم القسم بتدريس وتدريب الطلبة على وحدات المصافي والمنشئات السطحية الانتاجية في الحقول ووحدات المعالجة وغيرها بالتنسيق مع وزارة النفط والشركات الوطنية والاجنبية العاملة ويمكن التركيز على تشغيل العازلات، ومعالجة النفط الرطب، وفصل الماء، والتحلية، والتاكل ومعالجاته، وابراج التقطير، والتكسير والازمرة، وخواص النفط والمشتقات النفطية. ويستقبل هذا القسم بعض الاختصاصات من خريجي كليات الهندسة والتقنية الهندسية والعلوم.

1-3-   الاجهزة والمعدات النفطية: تعريف العاملين على طبيعة المواد والمعدات التي سيتم التعامل معها في الحياة العملية وطريقة التعاطي معها بشكل سليم ويقع ضمن هذا المجال انابيب النفط والغاز، الخزانات، محطات الضخ والكبس، مكائن ابراج الحفر. ويمكن قبول خريجي كليات الهندسة والتقنية الهندسية والعلوم بشكل عام.

2-  مجال الادارة العامة للطاقة Energy Business: تتبنى الاكاديمية تاهيل كوادر تمتلك مبادى وتطبيقات في الشؤون الادارية والاقتصادية والقانونية للقطاع وخاصة في مجال ادارة المشاريع وحسابات التكلفة وتحليل المخاطر وكذلك المبادى المالية والمحاسبية اضافة الى دراسة الاسس القانونية للعقود النفطية والتعرف على القوانيين المرتبطة بالطاقة. ويمكن قبول خريجي كليات الهندسة والتقنية الهندسية والادارة والاقتصاد والتقنية الادارية بكافة فروعها.

3-     مجال ادارة السلامة والصحة والبيئة HSE Management: تتبنى الاكاديمية تطوير الوعي المهني لدى الكوادر العاملة بالقطاع ايمانا باهمية تعرف العاملين على مبادي الصحة والسلامة والبيئة وتأثير ذلك على ظروف العمل وتسحين اداء الادارة. وتتلمس الاكاديمية الحاجة الملحة في العراق في تاهيل كوادر تمتلك المعرفة لتأثيرات الصحة والبيئة وتحديد مخاطرها وطرق السيطرة عليها وتطبيقاتها العملية في مجالات الصناعة النفطية والغازية والكهربائية. ويمكن قبول خريجي كليات الهندسة والتقنية الهندسية والتقنية الصحية.

 
 
 
 
 
Skip Navigation Links
دخول الاعضاء
 
إسم المستخدم  
 
كلمة المرور