Skip Navigation Links
***** دورة دراسة الجدوى - المرحلة الاولى  

***** دور القطاع الخاص العراقي في تفعيل مشاريع تنفيذ الطاقة  

***** حلقة نقاشية بعنوان "رؤية مستقبلية لتلبية حاجة المحطات الكهربائية للوقود" بالتعاون مع وزارتي النفط والكهرباء  

***** الحلقة النقاشية الاولى في 25 شباط 2012 بعنوان "دور التعليم العالي لتطوير قطاع الطاقة محور النفط والغاز"  

***** الحلقة النقاشية الثانية في 2 اذار 2013 بعنوان " الاسترتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة "  

***** حلقات نقاشية حول ملف الطاقة في العراق  

***** مذكرة تفاهم مع شركة مهارات الزيت والغاز OGS  

***** اتفاقية تعاون(اكاديمية العراق للطاقة-وزارة النفط)  

 
 
 
 
 
 

 كلية الطاقة:

احد المشاريع التعليمية الحيوية التي تضطلع بها الاكاديمية لاحداث نقلة نوعية في اسلوب التدريس ومناهجه من اجل اعداد قيادات شابة تمتلك المؤهلات الادارية والقانونية والهندسية والاقتصادية لادارة قطاع الطاقة في العراق. ويأتي المشروع انسجاما مع متطلبات العراق في دعم مشاريع التنمية المستدامة وفي مقدمتها تطوير اساليب التعليم العالي وتوفير المستلزمات الضرورية من المدخلات التعليمية الضامنة لعملية البناء على اسس سليمة. لذلك فانها ستلبي حاجة القطاع بشكل متميز ورائد. وترتكز فلسفة مشروع كلية الطاقة على محورين اساسيين:

1.     وحدة مصادر الطاقة: دأب التعليم العالي في العراق وطوال الخمسين سنة الماضية على التعاطي مع الطاقة ومواردها بشكل تجزيئي. ومن المؤكد ان نجاح عملية البناء ضمن معطيات المرحلة الراهنة والتحولات المستمرة تتطلب توجها جديدا في اساليب التعليم العالي ومناهجه لتأهيل الكوادر المستوعبة لمنظومة مصادر الطاقة كوحدة متكاملة وهذا ما يميز مشروعنا الاكاديمي عن غيره من المشاريع الاخرى. وياتي البرنامج ضمن رؤية اهمية التعرف على استغلال مصادر الطاقة المتوفرة بمختلف انواعها في العراق غير متحمورة فقط حول الموارد الهيدروكاربونية كالنفط والغاز بل تستوعب منظومة الكهرباء والمياه وانواع الطاقة المتجددة.

2.     الاستغلال الامثل لمصادر الطاقة: ان تعاطى التعليم العالي مع مصادرالطاقة من بعد واحد فقط اصبح لا يفي بمتطلبات التنمية. لقد تم التركيز على البعد الهندسي او التقني خلال العقود الماضية لاستغلال بعض مصادر الطاقة. ان التحديات التي يشهدها العراق اليوم جعلت مسالة الاستغلال الامثل للطاقة غير محصورة بالجانب الهندسي او التقني فقط رغم اهميته القصوى وانما تعدى لضرورة تعلم الابعاد الاقتصادية والادارية والقانونية والسياسية التي قد لا تقل اهمية عن البعد التقني واصبحت تشكل اساسيات في سلامة استغلال مثل هذه المصادر. لذلك يأتي مشروع كلية الطاقة لبناء كوادر قادرة على التعامل مع مصادر الطاقة بابعادها المختلفة.

واستنادا على الرؤية المتقدمة يمكن ان تضم الكلية الاقسام العلمية التالية:

                    1-        هندسة الطاقة: معرفة الاسس العلمية والتقنيات المطلوبة للاستفادة من مصادر الطاقة المتاحة والعلاقة بينها ومزاوجتها وامكانية ادارتها من الناحية الفنية الهندسية وكذلك التركيز على علاقتها مع البيئة والسلامة وتشمل طاقة النفط والغاز والطاقة الكهربائية وطاقة المياه والطاقة النووية والطاقات المتجددة. من المفردات الهامة لهذا القسم Energy recourses optimization، Nodal analysis، Energy cost engineering وغيرها.

                    2-        ادارة الطاقة: معرفة الاسس الادارية السليمة لادارة مشاريع الطاقة وطرق الاشراف والسيطرة في مختلف مراحل العمل. وكذلك ادارة الموارد البشرية واليات مكافحة الفساد في مشاريع الطاقة والتعرف على اساليب ادارة الصناعة الحديثة من خلال دراسة تجارب الدول المتقدمة والشركات العالمية. ومن اهم المواد الدراسية في هذا القسم International management، Business statistics،Leadership proficiency، Energy supply management، International exposure، وغيرها.

                    3-        اقتصاديات الطاقة: معرفة الاسس الاقتصادية والاساليب الحديثة للاستغلال الامثل للموارد المتاحة وتسويقها ومعرفة الصيغ المالية والمحاسبية في قطاع الطاقة ودراسة الجدوى الاقتصادية لمشاريع الطاقة وتحليل كلفها وخطورتها الاقتصادية ومن اهم المفردات International energy economics، Energy microeconomics، Energy market assessment،Energy Fiscal regimes، وغيرها.

                    4-         قوانين(حقوق) الطاقة: معرفة الاسس القانونية لتشريعات وقوانيين الطاقة الضامنة لحقوق الدولة والمواطن والجهات الاجنبية دولا وشركات، افرادا وجماعات وعلاقتها بالنظم القانونية المعمول بها في المنطقة والعالم. ومن مفرادتها Energy torts، Energy constitutional law، Energy resources Unitization، Energy model contracts، وغيرها.

                    5-        سياسات واستراتيجيات الطاقة: اصبحت السياسة والطاقة وجهان لعملة واحدة توجه كفة الاقتصاد العالمي ومن الصعب تفكيك ذلك عن طبيعة الصراعات التي يمر بها العالم. هذا القسم الحيوي يتيح للطالب معرفة اهمية موارد الطاقة في العلاقات الدولية والاقليمية وكذلك اهميتها في خطط التنمية الوطنية. ومن المواد الدراسية المهمة في هذا القسم نذكر Energy geopolitics، Game theory and strategy، Energy management in democracy and dictatorship، Doing political economy، International politics of the Middle East، Energy political engineering، وغيرها.

ان الاقسام العلمية والمناهج المتطورة لوحدها غير قادرة على خلق الجيل المطلوب لعملية بناء قطاع الطاقة ما لم يتزامن ذلك مع تغيير جذري لكسر الجمود الذي اعترى التعليم العالي في العقود الثلاث الاخيرة. لذلك فان الاكاديمية باعتبارها جامعة مستقلة اهلية تؤكد على:

·        ان تعتمد انظمة ادارية وتعليمات حديثة ومتطورة من خلال شراكتها مع الجامعات العالمية الرصينة في مجال التعليم العالي وبما يخدم قطاع الطاقة.

·        ان تضم مناهج الكلية للدراسات الاولية منهاجا اساسيا موحدا لطلبة كل الاقسام(Core courses) يهدف الى ان يتلقى الطالب معلومات شاملة عن كل ما يخص مصادر الطاقة وتهيئة الاجواء للعيش كفريق واحد يسعى الى استغلال الطاقة وتوفيرها بامثل الطرق. ومن المواد الدراسية التي يمكن ان تصنف ضمن هذا المنهاج مقدمة عن اختصاصات كافة اقسام الكلية، المشروع المتكامل (Interdisciplinary course project)،Professional negotiation ،Writing and communication skills، وغيرها. ان الاكاديمية تسعى الى اعداد اجيال تحمل رؤى استراتيجية لمتطلبات عملية بناء الطاقة في العراق ومحل اهتمام للعمل في الشركات الوطنية والاجنبية.

·        ان وادخال التطبيقات لانواع الطاقات المتجددة وبذلك تفتح افاق البحث والتطوير العلمي مما يعطي الدور لتفعيل مركز البحوث التابع للاكاديمية وتجعله قادراً على انتاج نخب بحثية للجامعات والمؤسسات.

 
 
 
 
Skip Navigation Links
دخول الاعضاء
 
إسم المستخدم  
 
كلمة المرور